أعراض نقص فيتامين د وخمس علامات تدل على هذا النقص



[ad_1]

لمعرفة أعراض نقص فيتامين د يجب الألمام بمعلومات وافرة حول هذا الفيتامين المهم ودوره فى الجسم, فمن المعروف أن الجسم يحتاج إلى فيتامين د لبناء عظام قوية وصحية – ولكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يفعله فيتامين (د) أو كما يطلقون عليه فيتامين الشمس. يساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكلسيوم (لبناء عظام قوية) ويلعب دورا في نمو الخلايا السليمة, بل ويقلل من الالتهابات المسببة للأمراض, وفقا للمعهد الوطني للصحة (NIH).

والحقيقة هي أن الكثيرين منا ببساطة لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د. في الواقع, ما يقرب من 42 في المائة من البالغين الأمريكيين يعانون من نقص فيتامين د وفقا لدراسة صدرت في عام 2011 في مجلة نيوترشن ريسيرش. على الصعيد العالمي, هناك ما يقدر بنحو مليار شخص لا يحصلون على كميات كافية من فيتامين د.

ذلك لأن الأطعمة تحتوي على نسب قليلة بشكل طبيعي. عليه اسم فيتامين الشمس لسبب: أغلب أنتاج للجسم من فيتامين دي يحصل عليه من أشعة الشمس فوق البنفسجية. يمكن أن يكون ذلك مشكلة إذا كنت ترتدي باستمرار واقي الشمس لحماية بشرتك من السرطان أو إذا كنت تعيش في منطقة لا تحصل على الكثير من الضوء – على سبيل المثال, شمال الولايات المتحدة في الشتاء.

لحسن الحظ, ما زالت البشرة تأخذ بعض فيتامين د حتى بعد أرتداء واقيا من الشمس (وبعض الأطعمة تحتوي على فيتامين D أكثر من غيرها, لذلك ليس من المستحيل العثور عليها في نظامك الغذائي). إن إهمال مدخولك من فيتامين D يأتي بمخاطره الخاصة, مثل اختراق خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري بمقدار مرتين ونصف, كما يقول مايكل هوليك, دكتوراه في الطب, ومؤلف كتاب The Vitamin D Solution وأستاذ الطب وعلم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية في بوسطن المركز الطبي الجامعي. والعديد من المشاكل الصحية الأخرى, والعديد من المشاكل الصحية الأخرى, أنواع السرطان, والخرف يمكن لنقص فيتامين

فيما يلي أهم خمس علامات تدل على نقص فيتامين (د) وهى من أهم أعراض نقص فيتامين د الرئيسية – وكيف بالضبط التأكد من أنك تحصل على ما يكفي منه.

أعراض نقص فيتامين د (التعرق)

التعرق أكثر من المعتاد : غالبا ما يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الأطفال حديثي الولادة يعانون من نقص في د, لكن الجبهة المتعرقة هي أحد الأعراض الملحوظة الأولى, كما يقول الدكتور هولك. نفس الشيء ينطبق على البالغين, لذلك إذا كنت "متوهجا" بينما يبقى مستوى نشاطك ثابتا, فإن درجة حرارة جسمك قريبة من 98.6 درجة F, ولا تكون البيئة المحيطة بك ساخنة جدا, قد ترغب في التفكير في التحدث مع طبيبك حول الحصول على تحليل مستويات فيتامين (د) .

أعراض نقص فيتامين د (ضعف العضلات)

الشعور بضعف ملحوظ (وغير متوقع) يمكن لنقص فيتامين (د) أن يجعلك تشعر بالإرهاق, حتى عندما تتمكن من الحصول على قسط كاف من النوم. في الواقع, وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في D يلاحظ تحسن في إجهادهم بعد أن يحصلوا على مستوياتهم.

ما هو أكثر من ذلك, قوة العضلات ليست مجرد مسألة ضخ الحديد. واحد الدراسة وجدت من جامعة تولسا أن الرياضيين الذين لديهم مستويات غير كافية من فيتامين D في الدم لا يمكن رفع الكثير من أوزانهم, الحركة بشكل أسرع, أو القفز بقدرة أعالية, وذلك لاحتمال أن الحصول على ما يكفي من فيتامين يمكن أن يؤدي إلى أكثر قوة لانقباضات العضلات.

كما ربط باحثو هارفارد مكملات فيتامين (د) بزيادة السيطرة على العضلات, مما أدى إلى انخفاض بنسبة 20 في المائة بين البالغين في سن الستين. [19659012] أعراض نقص فيتامين د (الشعور بالاكتئاب)

الشعور بالاكتئاب : هناك أشياء كثيرة يمكن أن تجعلك تشعر بالضيق, ولكن المزيد والمزيد من الأبحاث تربط بين الاكتئاب الحقيقي ونقص فيتامين (د) وخاصة عندما يتعلق الأمر بالاضطراب العاطفي الموسمي, وفقا لمراجعة دولية واحدة للدراسات.

في حين أن العلماء لا يزالون يحاولون معرفة سبب ارتباط الاثنين, يشرح الباحثون أن فيتامين (د) قد يعمل في نفس مناطق الدماغ – ويؤثر على نفس الهرمونات الحساسة, مثل السيروتونين والدوبامين – كتلك التي تؤثر على مزاج الجسم.

أعراض نقص فيتامين د (الأوجاع والآلام)

الشعور بآلاما عشوائية يقول هوليك "غالبا ما يكون الأمر دقيقا, لكن بعض التجارب وجدت البعض يعاني من آلام وأوجاع في العظام, تعرف باسم هشاشة العظام". أولئك الذين يتم تشخيصهم بالتهاب المفاصل أو فيبرومي الغيا قد يكونون في الواقع خجولين من الكمية الكايية, لأن النقص يمكن أن يسبب فى مشاكل المفاصل والعضلات. إذا استمر انزعاجك لعدة أسابيع, اسأل طبيبك عما إذا كان نقص فيتامين (د) هو السبب, وإذا كان برنامج العلاج الخاص بك ينبغي أن يتضمن فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د (كسور العظام)

كسور العظام : بطبيعة الحال الإنسان يتوقف عن بناء كتلة العظام في سن الثلاثين, و نقص فيتامين (د) يمكن أن يسرع أو يفاقم من مرض هشاشة العظام وهي حالة تصبح فيها العظام هشه وأكثر عرضة للكسر, وفقا لبحث نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

الأطعمة المحصنة بفيتامين د تقضي على الكساح, وهي حالة عيمية ضعيفة تنبع من سوء التغذية. ومع ذلك, "يكاد يكون من المستحيل لأحد أن يلبي احتياجات فيتامين د من خلال النظام الغذائي وحده", كما يقول الدكتور هوليك.

كيفية الحصول على ما يكفي من فيتامين د (أغذية فيتامين د)

ولأن أعراض نقص فيتامين د يمكن أن تحدث بسبب العديد من المشاكل أو الحالات الصحية المختلفة, فمن المهم إجراء فحص للدم وأجراء تحليل فيتامين د أولا للتأكد من أنك تعاني من نقص فعلي.

يمكنك بسهولة الحصول على نسبة فيتامين D التي تحتاج من خلال التعرض لأشعة الشمس, لكن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تؤكد بقوة أن ارتداء عامل حماية من الشمس أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في منع تطور أنواع مختلفة من سرطان الجلد. تذكر أن جلدك لا يزال يحتاج إلى قليل من فيتامين د حتى عندما ترتدي واقي الشمس, كما تقول المعاهد الوطنية للصحة.

الخطوة الأولى, إذن, هو دعم النظام الغذائي الخاص بك بالكثير من فيتامين D بقدر ما تستطيع. بعض أنواع السمك – مثل سمك السلمون وسمك أبو سيف وسمك السردين والتونة – ستكون أفضل مصادر, ولكن يمكنك أيضا العثور على فيتامين د في البيض أو الجبن أو المشروم أو عصير البرتقال المقوى أو الحليب أو الحبوب أو الزبادي.

ثم, إذا كنت لا تزال تعاني باستمرار من العديد من الأعراض المذكورة أعلاه فلربما تكون بالتأكيد أعراض نقص فيتامين د تحدث إلى طبيبك. يمكنه اختبار مستويات D الخاصة بك وأجراء تحليل فيتامين د لتعالج دوائيا إذا لزم الأمر. يحتاج معظم البالغين إلى 600 وحدة دولية على الأقل (IUs) من فيتامين (د) يوميا (800 وحدة دولية إذا كنت فوق 70), وفقا للمعهد الوطني للصحة. توصي العديد من المنظمات الأخرى بجرعة أعلى, على الرغم من ذلك, لذا عليك العمل مع طبيبك للعثور على كمية تناسبك واحتياجاتك.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أعراض نقص فيتامين د وخمس علامات تدل على هذا النقص برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل
المصدر: دليل مصر

[ad_2]
Source link