بوتين يدين قوى مستعدة للتضحية بالعلاقات الروسية الاميركية



[ad_1]

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس بقوى في الولايات المتحدة "مستعدة للتضحية بالعلاقات الروسية الاميركية" وذلك على خلفية القمة التي جمعته في العاصمة الفنلندية هلسنكي بنظيره الاميركي دونالد ترمب الذي تعرض لانتقاد شديد في بلاده بسبب مواقفه التي اعتبرت متساهلة.

واثار المؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيسان في هلسنكي وأبديا فيه تقاربا نادرا, خصوصا بشأن اتهامات التدخل الروسي في الانتخابات الاميركية التي تنفيها موسكو, جدلا في الولايات المتحدة بما في ذلك داخل المعسكر السياسي الجمهوري لترمب. وازاء ذلك اضطر الرئيس الاميركي الاربعاء الى التباهي ب "حزمه" تجاه روسيا بعدما أكد ان التعبير خانه في العاصمة الفنلندية عندما بدا كانه يؤيد موقف بوتين

في المقابل, قال بوتين في كلمة بموسكو أمام سفراء روسيا اليوم. "نرى ان هناك قوى في الولايات المتحدة مستعدة للتضحية بسهولة الالعلاقات الروسية الاميركية لخدمة تطلعاتها الخاصة. واضاف ان هذه القوى "مستعدة للتضحية بمصالح حلفائها وحتى بضمانات أمنها الخاص" مذكرا في هذا الاطار بمعاهدة خفض الأسلحة النووية بين روسيا والولايات المتحدة التي ينتهي مفعولها عام 2021. [19659002] وقال بوتين "اذا لم نبدأ من اليوم وفورا العمل الرامي إلى تمديد العمل بالمعاهدة, فان هذه ستنتهي بعد عام ونصف عام ولن تعود سارية.

واثار اجتماع بوتين لنحو ساعتين على انفراد مع ترمب في غياب مستشاريه الكثير من التكهنات. . وطالب بعض النواب الاميركيين باستجواب مترجم الرئيس الاميركي لمعرفة ما دار في اللقاء

وقال بوتين ايضا "نرى في الولايات المتحدة قوى تعتبر ان مصالح حزبها أهم من المصلحة الوطنية" قبل أن يضيف "روسيا تبقى رغم ذلك منفتحة على تعزيز الاتصالات مع الولايات المتحدة على قاعدة المساواة والمصالح المتبادلة ". وأكد الحاجة إلى "جدول أعمال جديد إيجابي يهدف الى التوصل الى عمل مشترك وايجاد نقاط التقاء. تحدثنا عن ذلك طبعا أثناء اللقاء مع الرئيس الاميركي دونالد ترمب."

واعتبر بوتين ان "العالم بأسره بحاجة الى ذلك. علينا مسؤولية خاصة في مجال الاستقرار الاستراتيجي والامن باعتبارنا اكبر قوتين نوويتين ناجحة جدا ومجدية جدا "

وبدا كأن الرئيس الروسي الذي اعتبر الاثنين محادثاته مع ترمب." "يرد على الرسالة التي نشرها ترمب صباح الاربعاء في تغريدة جاء فيها" تفاهمنا بشكل جيد جدا الامر الذي ازعج فعلا الكثير من الاشخاص الذين تعتمل صدورهم بالكره وكانوا يريدون رؤية . "

يضاف إلى ذلك أن ترمب قال في تغريدة على" باراة ملاكمة "ووعد ب" نتائج كبيرة مقبلة تويتر "اليوم, إن" القمة مع روسيا حققت نجاحا كبيرا, إلا بالنسبة إلى عدو الشعب الحقيقي: وسائل الأخبار الكاذبة " وأكد أنه ينتظر "بفارغ الصبر لقاءنا الثاني حتى نتمكن من البدء بتطبيق بعض الأمور التي تحدثنا عنها".

[ad_2]
Source link