أخبار الخليج | الكويت .. أحكام بالسجن على نواب حاليين وسابقين في قضية اقتحام مجلس الأمة



[ad_1]

الكويت – الوكالات: أصدرت محكمة التمييز الكويتية أمس الأحد حكما بسجن نائبين حاليين وستة نواب سابقين مدة ثلاث سنوات وستة أشهر, وحكما بسجن نائب سابق سنتين, في قضية اقتحام مجلس الأمة في نوفمبر 2011. [19659002] كما قضت محكمة التمييز بسجن خمسة من المواطنين مدة ثلاث سنوات وستة أشهر, ومواطنين آخرين اثنين مدة سنتين, وحكمت ببراءة 17 متهما, وامتنعت عن معاقبة 34 متهما آخر في القضية ذاتها, بحسب نص الحكم.

و من أبرز المحكومين بالسجن النائب السابق المعارض مسلم البراك, والنائبان الحاليان وليد الطبطبائي وجمعان الحربش, الذين حكم عليهم بالسجن ثلاث سنوات.

ومن بين النواب السابقين الذين حكم عليهم بالمدة ذاتها مبارك الوعلان وسالم النملان. أما النائب السابق الذي حكم عليه بالسجن سنتين فهو فهد خنة.

وكانت محكمة الاستئناف الكويتية قد أصدرت في نوفمبر الماضي أحكاما بالسجن تصل الى سبع سنوات بحق المتهمين ال67. وفي عام 2013, أصدرت محكمة بداية كويتية أحكاما ببراءة هؤلاء المتهمين في القضية ذاتها.

وفي 2011 اقتحم متظاهرون مجلس الأمة عقب تظاهرة نظمتها المعارضة ضد رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح لمطالبته بالاستقالة على خلفية شبهات بالفساد.

ووصف أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الحادثة ب "الأربعاء الأسود" قائلا إن "الاعتداء على رجال الأمن لن يمر دون محاسبة."

وحوكم المتهمون بتهم مختلفة, بينها "استعمال القوة والعنف ضد موظفين عموميين" و "دخول عقار في حيازة الغير بقصد ارتكاب جريمة والاتلاف والاشتراك في تجمع داخل مجلس الأمة". كما شملت الاتهامات "الدعوة الى التجمع داخل مجلس الأمة" و "إهانة رجال الشرطة وتحريض رجال الشرطة على التمرد".

وأمضى البراك عقوبة بالسجن مدة سنتين بتهمة "إهانة" أمير البلاد وأفرج عنه في ابريل 2017

ومعظم النواب الحاليين والسابقين الذين حكم عليهم بالسجن في قضية مجلس الأمة هم خارج الكويت.

وقال مصدر في البرلمان إن مجلس الأمة "سيلتئم بعد انقضاء فترة العطلة الصيفية في أكتوبر المقبل ليناقش إسقاط عضوية النائبين المحكومين, وتحديد موعد لإجراء انتخابات لاختيار نائبين جديدين".

[ad_2]
Source link