الذهب يتجه لثالث مكسب أسبوعي بفعل مخاوف التجارة والنمو



[ad_1]

انخفضت أسعار الذهب أمس الجمعة, لكنها تتجه صوب تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي, في الوقت الذي يلقى فيه الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا الدعم من المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي, والافتقار إلى الوضوح في ما يتعلق بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3% 1518.60 إلى دولار للأوقية (الأونصة) لكنه ارتفع نحو 1.5% منذ بداية الأسبوع الجاري, بعد أن صعد في الأسبوعين السابقين, وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% 1529.10 إلى دولار للأوقية.
ومع استمرار قضية التجارة دون حل, يحتاط المستثمرون من تباطؤ عالمي بشراء أصول الملاذ الآمن, مثل الذهب والين الياباني, وسندات الخزانة الأمريكية.
وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري, انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية, لأجل عشر سنوات, دون عوائد السندات التي أجلها عامين, للمرة الأولى في 12 عاما. ويعتبر انقلاب منحنى العائد على نطاق واسع, تحذيرا من أن الاقتصاد يتجه صوب الركود. وزاد الذهب 7.4%, أو أكثر من 100 دولار منذ بداية الشهر, وسط تصاعد التوترات التجارية وسلسلة من البيانات الاقتصادية المخيبة للتوقعات على مستوى العالم.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى, هبطت الفضة 0.4% إلى 17.20 دولار للأوقية, لكنها تتجه صوب تحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي. وهبط البلاتين 0.3% إلى 836.04 دولار للأوقية, بينما زاد البلاديوم 0.2% إلى 1448.01 دولار للأوقية.
وفي أسواق العملات, تمسك الدولار بمكاسبه أمس الجمعة, بعد أن هدأت المخاوف بشأن أكبر اقتصاد في العالم, بفضل ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة, لكن المتعاملين ينتابهم الحذر من إعطاء أهمية كبيرة لبيانات منفردة, بالنظر إلى تنامي المخاطر الخاصة بالتوقعات.
ويتجه الدولار لتحقيق مكسب أسبوعي مقابل عملات الملاذ الآمن مثل الين الياباني والفرنك السويسري, مما يشير إلى قدر ما من التقاط الأنفاس للأعصاب المنهكة, بعد مخاوف بشأن الركود واحتجاجات في هونج كونج, تسببت في هزة في الأسواق المالية.
وخلال المعاملات الآسيوية, واصل الدولار مكاسبه لفترة وجيزة, وتراجع الين في الوقت الذي محت فيه الأسهم اليابانية خسائر تكبدتها في التعاملات المبكرة لترتفع في الوقت الذي صعدت فيه عوائد سندات الخزانة الأمريكية قليلا, لكن هذا التحرك تبدد جزئيا بما يشير إلى ضعف التداولات بسبب موسم العطلة الصيفية .
ومقابل سلة من ست عملات رئيسية, ارتفع مؤشر الدولار إلى 98.218. و منذ بلغ أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع في التاسع من أغسطس / آب, تعافى مؤشر الدولار مرتفعا نحو 1%.
ولم يشهد الدولار تغيرا يذكر عند 106.18 ين في المعاملات الآسيوية, وفي الأسبوع, ارتفعت العملة الأمريكية 0.5% مقابل نظيرتها اليابانية, محققة أكبر مكسب منذ الأسبوع المنتهي في 26 يوليو / تموز, وزاد الدولار 0.3% إلى 0.9787 فرنك سويسري, ويتجه صوب الارتفاع 0.6% على أساس أسبوعي.
وارتفع الجنيه الإسترليني قليلا واتجه صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي منذ منتصف يوليو / تموز; إذ أظهرت بيانات إيجابية لمبيعات التجزئة وأسعار المستهلكين أن الاقتصاد البريطاني في وضع أفضل.
وجرى تداول الإسترليني عند 1.2088 دولار, قرب أعلى مستوى في أسبوع والبالغ 1.2150. (وكالات)

[ad_2]
Source link