محلل سياسي يتوقع تحركا دوليا وشيكا لردع المليشيا الحوثية



[ad_1]

بعد تعليق السعودية شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب

أكد المحلل السياسي حمود الرويس أن العالم سيبدأ اليوم, استيعاب خطر المليشيا الحوثية الإرهابية المسلحة الموالية لإيران, وسيدرك أن أوروبا ستكون المتضرر الأول والأكبر بعد قرار السعودية تعليق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب, والذي تمر من خلاله 10% من التجارة العالمية.

وقال "الرويس": العالم سيشهد خلال اليومين المقبلين تحركا دوليا وأمميا لإيقاف المليشيا الحوثية عند حدها; نظرا لكون الاقتصاد هو المحرك لسياسات الدول.

وحمل "الرويس" خلال حديثه ل "الإخبارية" أمس, إيران المسؤولية الأولى, كما ألقى بالتبعة على المجتمع الدولي; بسبب تعطيله وإيقافه جهود التحالف العربي وقوات الشرعية اليمنية في سبيل تحرير الحديدة ومينائها من قبضة المليشيا الحوثية.

ودعا "الرويس" إلى إيقاف خطر تهديد الملاحة الدولية عبر مضيق باب المندب من خلال الضغط على إيران ومليشياتها الحوثية عسكريا ودبلوماسيا وسياسيا للقبول بالانسحاب من "الحديدة" أو ترك المهمة لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن; لتطهير المدينة من المليشيا.

وحول التأثير الاقتصادي لقرار تعليق الشحنات, قال "الرويس": التأثير سيكون من خلال رفع تكلفة التأمين على السفن, وبالتالي ارتفاع تكلفة الشحنات وارتفاع الأسعار, وحدوث أزمات تجارية واقتصادية; بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح قد أعلن أن السعودية ستعلق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة, وذلك بشكل فوري ومؤقت.

جاء ذلك بعد أن تعرضت ناقلتا نفط عملاقتان تابعتان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري, تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام, لهجوم من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر صباح أمس بعد عبورهما مضيق باب المندب.

الخبر (محلل سياسي يتوقع تحركا دوليا وشيكا لردع المليشيا الحوثية) منقول من موقع (صحيفة سبق الإلكترونية)
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه. [19659009] (function (d) {var js, id = 'facebook-jssdk'; if (d.getElementById (id)) {return;} js = d.createElement ('script'); js.id = id; js.async = true; js.src = "http: / /connect.facebook.net/ar_AR/all.js#appId=&xfbml=1";d.getElementsByTagName('head')[0].appendChild(js);}(document)); [ad_2]
Source link