إطلاق 13 خدمة رقمية جديدة في مجال البيانات المكانية واستخدام …



[ad_1]

أبوظبي "الخليج"

أطلقت دائرة التخطيط العمراني والبلديات 13 خدمة رقمية جديدة, وذلك ضمن إطار سعيها لتجسيد وتنفيذ خطة التحول الرقمي والرؤية العصرية المستمدة من قياداتنا الحكيمة الحريصة على تطوير الأداء والارتقاء بالخدمات التي تحقق تطلعات المجتمع وتساهم في إسعاد أفراده , وبالوقت ذاته الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة, وتعزيز سمة وسمعة أبوظبي كمثال مشرف على نجاح المشروع التنموي الشامل إقليميا وعربيا وعالميا.
من جانبه أكد سيف بدر القبيسي, المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي, رئيس لجنة التكنولوجيا في دائرة التخطيط العمراني وال لديات, أن إطلاق الخدمات الثلاث عشرة الجديدة تأتي كحلقة من سلسلة متصلة من مشروع التحول الرقمي الكامل للخدمات البلدية على مستوى الدائرة والذي يستهدف الوصول تدريجيا إلى المستوى 100% من الخدمات الرقمية.
وأضاف أن مواصلة إطلاق الخدمات الرقمية تباعا يتوافق مع متطلبات وتطلعات المتعاملين وصولا إلى أعلى مستوى الرضا العام من قبل المجتمع والشركاء الاستراتيجيين, كما تقع هذه الخدمات ضمن إطار مبادرات الدائرة الهادفة إلى التحول الرقمي الكامل للخدمات, والذي وجه به صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي, للارتقاء بالخدمات كافة وفقا لنهج سموه ورؤيته الحكيمة السديدة, والذي لن تقف نتائجه عند إسعاد المتعاملين وحسب بل إن فوائده ستكون متعددة وستؤثر في عدة محاور منها رفع الكفاءة التشغيلية لدى البلدية, الحفاظ على البيئة, وتسريع وتيرة النمو والتطوير في الامارة.
وأشار أن استخدام الخدمات الرقمية يستهدف تقليص عدد المراجعين للبلديات بحيث يتم تقديم الخدمات البلدية للمتعاملين بصورة سريعة وذاتية حيث إنهم لن يكونوا مطالبين بزيارة البلديات للانتظار وتقديم الوثائق المدعمة المطلوبة للحصول على خدماتهم.
وأوضح أنه سيكون هنالك ا لعديد من المنافع المباشرة والغير المباشرة للتحول الرقمي الكامل لخدمات البلدية, كمنافع تؤدي إلى رفع الكفاءة التشغيلية لدى البلدية, ومنافع بيئية, واجتماعية واقتصادية
وأضاف رئيس لجنة التكنولوجيا في دائرة التخطيط العمراني والبلديات أن الدائرة تستخدم -. لأول مرة – الذكاء الصناعي (AI ) وتوظيفه في خدمة المتعاملين والشركاء الاستراتيجيين بهدف الوصول إلى أعلى مستويات الأداء في تقديم الخدمات.
وأوضح أن نظام الذكاء الصناعي يساهم في تقليص مدة إنجاز معاملات البيانات المكانية من يومي عمل إلى أقل من دقيقة, كما يتيح النظام تقديم خدمات وحزمة من البيان ات والمعلومات المتكاملة والفورية بشأن قسائم الأراضي على اختلاف أنواعها, حيث يمكن الحصول على هذه الخدمات دون أي تدخل بشري أو تقليدي من قبل موظفي البلدية, وما على المتعامل سوى الدخول إلى النظام للحصول على خدماته لحظيا وبوقت يقاس بالثواني.
وأكد أن دائرة التخطيط العمراني والبلديات مستمرة في إطلاق الخدمات الرقمية منهجيا ومرحليا بهدف الوصول مع نهاية العام الحالي إلى نسبة 100% من الخدمات الرقمية المتكاملة.
على الصعيد ذاته أكد المهندس حمد محمد الراشدي مدير إدارة البيانات المكانية في بلدية مدينة أبوظبي أن الخدمات الرقمية الجديدة تشمل 10 خد ات مخصصة للشركات و 3 خدمات للأفراد, أما الخدمات الموجهة إلى الشركات فتتضمن: تسليم زوايا الأراضي – جديدة, تسليم زوايا الأراضي – مؤقتة, تسليم زوايا الأراضي – إعادة, تسليم زوايا الأراضي لغرض الدراسة, معاينة تقريبية لموقع الأرض, المسح النهائي لحدود بناء الأرض, تحديد اتجاه القبلة, مراجعة تركيز المبنى والسور, الاشتراك في نظام شبكة المحطات المساحية, توفير إحداثيات نقطة مساحية مرجعية
وأضاف أن الخدمات المخصصة للأفراد هي. تسليم زوايا الأراضي المؤقتة, معاينة تقريبية لموقع الأرض, تحديد اتجاه القبلة
ونوهت. البلدية أن المتعاملين يمكنهم الحصول على جميع الخدمات الرقمية السالفة الذكر من خلال زيارة الرابط التالي: https://smart.adm.gov.ae
منصة الخدمات الذكية | دائرة التخطيط العمراني والبلديات
إذا كنت موظفا لدى دائرة التخطيط العمراني والبلديات, أدخل معلومات المستخدم أدناه smarthub.adm.gov.ae
مشيرة أنه يتوجب قبل الدخول للحصول على الخدمات التسجيل ضمن بوابة الدخول الذكي لدولة الإمارات العربية المتحدة (سمارت باس ) ويمكن لأي مواطن لديه حساب على هذا الموقع أن يستفيد مباشرة من الخدمات الرقمية.
ضمن الإطار ذاته كانت دائرة التخطيط العمراني والبلديات قد أطلقت أبريل / نيسان الماضي أربع خدمات رقمية شملت (سند ملكية, شهادة أملاك, شهادة بحث, مخطط أرض ), وقد صممت منصة الخدمات بحيث تكون متاحة لجميع المتعاملين
وأطلقت الدائرة في يونيو من العام الحالي 11 خدمة رقمية جديدة على مستوى بلديات إمارة أبوظبي (بلدية مدينة أبوظبي, بلدية العين, بلدية الظفرة) لتشمل الخدمات الجديدة: فتح حساب شركة, طلب تنفيذ مدخل- مخرج, طلب تنفيذ مواقف, طلب تنفيذ طريق خدمة, طلب تحويل خدمات, طلب تسوية أرض (دفان) تصريح خيمة مؤقتة داخل حدود القسيمة, تصريح مظلة سيارات داخل حدود القسيمة – سكني, رخصة صيانة مسكن, رخصة رفع سور, رخصة فتح باب أفراد نحو الشارع بعرض متر. وبهذا يكون قد وصل مجموع ما تقدمه البلدية من خدمات رقمية حتى اليوم الى 199 خدمة.

[ad_2]
Source link