السينما بعيون المرأة .. 8 مخرجات عرب بمهرجان القاهرة



[ad_1]

انت الان تتابع السينما بعيون المرأة .. 8 مخرجات عرب بمهرجان القاهرة ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لامدادكم محمد والان مع التفاصيل

القاهرة – بواسطة رامي فوزي – المرأة العربية تحظى باهتمام كبير هذا العام, بعد أن أعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي, برنامجا خاصا بها يسلط الضوء على إبداعات المرأة العربية في مجال الإخراج السينمائي

تحرير: ريهام عبد الوهاب 13 نوفمبر 2018 – 10:00 م

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة التاريخية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي; الحدث الفني الأبرز والذي يحظى باهتمام دولي كبير وتلتفت إليه الأنظار من مختلف دول العالم من محبي الفن والثقافة; خاصة أن "القاهرة السينمائي" واحد من أهم أحد عشر مهرجانا على مستوى العالم, فقد انطلقت أولى دوراته عام 1976 ومن أجل ذلك تشهد الدورة الأربعون من المهرجان الاحتفال بتاريخه وعراقته, ذلك بجانب الاحتفاء بالمرأة العربية من خلال برنامج خاص بالمخرجات العربيات, يعرض أفلامهم التي حظيت بحفاوة كبيرة بالمهرجان الدولية.

جاءت فكرة تكريم 8 مخرجات عربيات ب "القاهرة السينمائي" بسبب الدور الملحوظ الذي لعبنه في نقل صور مختلفة للمجتمع بعيون نسائية, ونجاحهن فى لفت أنظار المحافل الدولية إليهن, فكل الأفلام التي ستعرض داخل قسم المخرجات العربيات, سبق عرضها فى مهرجانات عالمية وحظي بعضها بجوائز, لذلك كانت هناك ضرورة

جاءت فكرة تكريم 8 مخرجات عربيات ب "القاهرة السينمائي" بسبب الدور الملحوظ الذي لعبنه في نقل صور مختلفة للمجتمع بعيون نسائية, ونجاحهن فى لفت أنظار المحافل الدولية إليهن, فكل الأفلام التي ستعرض داخل قسم المخرجات العربيات, سبق عرضها فى مهرجانات عالمية وحظي بعضها بجوائز, لذلك كانت هناك ضرورة لتحقيق التوازن بين الرجال والنساء في صناعة السينما. قد يهمك | عودة الأفلام المصرية إلى "القاهرة السينمائي"

تأتي على رأس القائمة المصرية هالة خليل, والتى كان "شباب أون لاين" أولى خطواتها فى المجال الفني, وتناول المسلسل مشكلات الشباب في ذلك الوقت, وحقق نسب مشاهدة جيدة, ومن ثم اتجهت إلى سينما مقدمة فيلم "أحلى الأوقات" لتحصل عنه على جائزة أحسن مخرجة بالقاهرة السينمائي فى 2006, ويعرض المهرجان لها فيلم "نوارة" بطولة منة شلبي.

يتناول الفيلم قصة فتاة من حي شعبي تعمل خادمة لدى أحد الوزراء ونشاهد من خلال "نوارة" تأثير اندلاع ثورة 25 من يناير على المجتمع.

وتنضم المخرجة هالة لطفي أيضا إلى برنامج المخرجات العربيات, حيث يعرض لها فيلم "الخروج للنهار" الذي قدمته قبل 6 سنوات, تناولت خلاله معاناة أسرة فقيرة تعيش فى أحد الأحياء الشعبية, تتولى الابنة مسئولية (الأب) القعيد وتكتشف أن العمر يجري بها وأصبحت فى الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بأحد, على الرغم من أن الفيلم هو التجربة الثالثة للمخرجة; فإنه حائز على عدد كبير من الجوائز, من بينها جائزتي فيبريسكي وأفضل مخرج من العالم العربي في مسابقة آفاق جديدة من مهرجان أبو ظبي السينمائي, جائزة أفضل فيلم إفريقي من مهرجان السينما الإفريقية في ميلانو وجائزة الأسد الذ بي في المسابقة الرسمية بمهرجان وهران للفيلم العربي.

أما التكريم الثالث فكان من نصيب السينما الفلسطينية والمخرجة آن ماري جاسر, والتى نالت شهرتها من خلال فيلمها "كأننا عشرون مستحيل" الذى شارك فى مهرجان كان السينمائي الدولي, ونالت عنه نحو 15 جائزة دولية, وتوالت بعد ذلك تجاربها الإخراجية, ويعرض لها خلال برنامج المخرجات العربيات ب "القاهرة السينمائي" فيلم "واجب" الذى لم يعرض بعد للجمهور العام; ولكنه خاض جولة كبيرة فى المهرجانات الدولية, كما رشحته فلسطين لتمثيلها فى "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية.

يتناول الفيلم قصة شاب فلسطيني يعمل فى روما, ومع اقتراب موعد زفاف شقيقته يعود إلى وطنه ويبدأ مع والده بتوزيع دعوات الفرح وخلال هذا يكتشف مدى البعد بينه وبين والده, وفاز "واجب" بجائزة دون كيشوت في مهرجان "لوكارنو السينمائي".

وتنضم إليها المخرجة الفلسطينية مي المصري, بفيلم "3000 ليلة" الذى يتناول حكاية مدرسة فلسطينية يتم اعتقالها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, وتتعرض لضغط كبير داخل السجن من أجل إجبارها على العمل كجاسوسة لزميلاتها الفلسطينيات.

ومن تونس يحتفي مهرجان القاهرة السينمائي بالمخرجة كوثر بن هنية, يعرض لها فيلم "على كف عفريت" الذي يتناول قصة (مريم) فتاة تدرس بالعاصمة وفى إحدى الليالي ذهبت لحفلة مع أصدقائها وهناك تعجب بشاب وبعد انتهاء الحفلة يسيران معا فى الشارع ويستوقفهما أفراد شرطة ويقومون باغتصاب الفتاة وخلال أحداث الفيلم تحاول تلك الفتاة أن تسترد حقها ممن اغتصبوها.

كما توجد المخرجة الجزائرية صوفيا جاما بفيلمها "السعداء" الذي حصلت عنه على جائزة أحسن مخرجة بمهرجان دبي السينمائي الدولي العام الماضي, والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم بفيلمها الوثائقي "آلات حادة" وأخيرا المخرجة السعودية هيفاء المنصور, بفيلم "وجدة" الذي رشح لجائزة البافتا عام 2014.

شكرا لقرائتكم خبر عن السينما بعيون المرأة .. 8 مخرجات عرب بمهرجان القاهرة على الخليج 365 ونحيطكم علما بان محتوي الموضوع تم كتابته بواسطة التحرير الإخباري وربما تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي من الرابط التالي التحرير الإخباري ونحن غير مسؤولين عن محتوى هذا الخبر مع اطيب التمنيات بيوم سعيد.

[ad_2]
Source link