"دانة غاز" تعتزم الاستمرار في توزيع أرباح نقدية



[ad_1]

من: محمود جمال

أبوظبي – مباشر: قال رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية, إن الشركة عازمة على الاستمرار في التوزيعات النقدية على السنوية على مساهميها.

وتحد محمد المبيضين, في اتصال هاتفي ل "مباشر" أن نسبة التوزيعات المتاحة حسب اتفاقية إعادة هيكلة الصكوك تبلغ 5.5% من رأس المال كحد أقصى.

وصادقت الجمعية العمومية لشركة "دانة غاز", في شهر أبريل الماضي, على توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 5% (ما يعادل 5 فلوس / للسهم) من رأس المال عن عام 2017.

وأضاف إن التوزيعات النقدية مرتبطة بالأداء التشغيلي و المالي للشركة والدفعات التي تحصل عليها من حكومتي مصر وكردستان.

وأعلنت الشركة صباح اليوم أن اجمالي الدفعات المالية التي استلمتها الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 197 مليون دولار, أو مايعادل 722 مليون درهم.

وتسلمت الشركة في تلك الفترة نحو 111 مليون دولار (407 مليون درهم) من الحكومة المصرية من مستحقاتها المتأخرة. واستلمت في كل من إقليم كردستان العراق 77 مليون دولار (282 مليون درهم), فيما تسلمت من الإمارات نحو 9 ملايين دولار (33 مليون درهم) على التوالي.

وأوضح المبيض أن الانتهاء من إعادة هيكلة الصكوك وتوفير في نفقات التمويل بنسبة 44% الى اقل من 20 مليون دولار سنويا.

وفي خطوة لتحقيق ذلك اعلنت شركة دانة غاز وفق بيان رسمي في أكتوبر الماضي عن قيامها بإعادة شراء نحو 100 مليون دولار من صكوكها الحالية وتقليص مبلغ الصكوك الحالي من 530 مليون دولار إلى 430 مليون دولار. كما أعلنت الشركة أنه من خلال ذلك فإنها تكون قد استوفت جميع الإلتزامات المترتبة عليها حسب اتفاقية الصكوك الجديدة.

Ù Ø Ø Ù Ø Ø Ø ± ± ± ± ± ± ± ± ¯ ¯ ¯ ¯ Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ù ‰ 'Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ø Ù Ù Ù

50 مليون

وعلى الصعيد التشغيلي, بين أن إنجاز مشروع التوسعة والتطوير في إقليم كردستان العراق سيضيف 50 مليون دولار لأرباح الشركة.

في ما كشف محمد المبيض عن انتهاء "دانة غاز" من حفر وربط بئر بلسم 8 التطويري في مصر والذي أضاف أكثر من 5000 برميل نفط مكافئ لإنتاج.

وأكد أن انخفاض الأرباح خلال فترة التسعة أشهر من العام الجاري جاءت بسبب تضمن نتائج التسعة أشهر الأولى من عام 2017 لبنود غير متكررة مرتبطة باتفاقية التسوية التي تم التوصل إليها في العام الماضي مع حكومة الإقليم بقيمة 480 مليون درهم.

وأشار إلى أنه عند المقارنة بالمثل فأن صافي أرباح الشركة يكون قد ارتفع ليبلغ 41 مليون دولار (149 مليون درهم) خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018 مقارنة بخسارة صافية بلغت 6 ملايين دولار (22 مليون درهم) خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وهبطت أرباح الشركة بنسبة 84% بنهاية الربع الثالث من العام لتصل إلى 61 مليون درهم مقابل 375 مليون درهم بالفترة نفسها من عام 2017.

ووفقا للنتائج, انخفضت أرباح الشركة بنسبة 67% إلى 149 مليون درهم بنهاية التسعة أشهر الأولى 2018, مقارنة بأرباح قدرها 458 مليون درهم تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2017.

وتضمنت نتائج الشركة خلال فترة التسعة أشهر الأولى 2017 عكس فائض استحقاق من حكومة إقليم كردستان بمقدار 418 مليون درهم مقابل لا شيء خلال الفترة الحالية.

في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط, حيث تأسست في ديسمبر من عام 2005, وهي مدرجة في سوق ابوظبي للأوراق المالية (ADX). وتمتلك دانة غاز أصولا في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67.600 برميل من النفط المكافئ يوميا. في ظل أصول الشركة الضخمة في مصر وإقليم كردستان العراق والإمارات وخططها التوسعية, تلعب دانة غاز دورا بارزا في قطاع الغاز الطبيعي, سريع النمو, في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

ترشيحات:

"أديبك" يتصدر المشهد في اقتصاد الإمارات خلال نشرة "مباشر"

فيديو وصور .. حصاد اليوم الثاني من "أديبك" في أبوظبي

التجارة الخارجية لدول الخليج العربي تنمو بنسبة 7.4% خلال عام

بالصور .. "محمد بن راشد" يزور معرض "أديبك 2018"

أدنوك توقع اتفاقية إطارية مع "أوزبك نفت جاز"

صور .. استقبال وفود مؤتمر المندوبين المفوضين 2018 في الإمارات

[ad_2]
Source link